لنصلي معًا

لنصلّي :


" من أجل الشبيبة كي تُجيبَ بسخاء على دعوتهم/ وبنظرةٍ قد تمكّنهم من اختيار حياة التكرّس للرّبّ/ في الكهنوت أو في الحياة الرّهبانيّة."
















الإبتداء

زمن الابتداء

الابتداء مرحلةٌ تأسيسيّة في الحياة الرّهبانيّة. فيه تتحقّقُ المبتدئة من صدق دعوَتِها وتتعرّف على أُسُسِ الحياةِ المكرّسة ومقوّماتِها وموجباتِها في جمعيّة راهبات العائلة المقدّسة المارونيّات.

الابتداء زمنُ اختبارٍ وتمييزٍ قبل النّذورِ الأولى وشرطٌ ضروريٌّ لصحّتِها. فيه تتدرّبُ المبتدئة على العيش بمقتضى قوانينِ الجمعيّة وموهبتِها وروحانيّتِها. في زمنِ الابتداء تختبرُ الجمعيّة مدى أهليّةِ المبتدئة لحياةِ التكرّس الرّهبانيّ في الجمعيّة.

لصحّة القبول في الابتداء، يلزم أن تكونَ الطّالبة أكملت الثّامنة عشرة من عمرها، علاوةً على الشّروط الأخرى المذكورة في مرحلة الطالبية

تعتبرُ الكنيسة الابتداءَ زمنَ إنقطاعٍ عن العالم، يُتيحُ للمبتدئة أن تتّخذَ الوقتَ الكافي لكي تنتَمي تدريجيًّا الى الجمعيّة وينطبعَ فكرُها وقلبُها وروحُها بروحانيّتِها وتتعرّف الى موهبتِها وتختبر نمط عيشها.

في زمنِ الإبتِداء تتعرّفُ المبتدئة على ذاتِها، على تاريخِها وقدراتِها ومحدوديّاتِها 1، فتبني هويّتَها الرّهبانيّة وتتدرّب على عيش النّذور والحياة الأخويّة المشتركة وتتمرّس على حياة الصّلاة والتأمّل والليتورجيّا وقراءة الكتاب المقدّس.

في ظلّ العائلة المقدّسة، تتعلّم المبتدئة أنّ الحياةَ المكرّسة هي حياةُ تتلمذٍ للمسيح وتمرّسٍ لاتّباعه في تفاصيلِ الحياة اليوميّة 2. تتشبّع من فضائل العائلة المقدّسة المتميِّزة بالصّمت والصّلاة والبساطة الإنجيليّة وقدسيّة العمل، وتبغي الحياةَ المستَترة مع المسيح، البعيدة عن "الطنطنة" 3 كما يوصي الأبُ المؤسّس. زمنُ الابتداء في الجمعيّة سنتان كاملتان تُعتبَر إحداهُما سنةً قانونيّة. يقتضي لصحّة الإبتداء أن تكونَ السّنة القانونيّة كاملةً ومتواصِلة.

مع انتهاء زمنِ الابتداء، وفي حال قبولِها، تتقدّم المبتدئة من الرّئيسة العامّة بكتابٍ خطيّ تلتمسُ فيه إبرازَ نذورِها الأولى في الجمعيّة. تستعدُّ المبتدئة لإبراز النّذور برياضةٍ روحيّة لا تقلُّ عن ثمانيةِ أيّام. وتقبلُ الرّئيسة العامّة، أو مَن تنتَدِبُها، نذورَ المبتدئة في قدّاسٍ احتفاليّ وِفق رتبةٍ ليتورجيّة مُعدَّة لهذه المناسبة.

- رسالة عامّة للأب المؤسس، 6 تمّوز 1930
- المرجع نفسه
- المرجع نفسه،25 تمّوز 1931


Facebook
© 2004 - 2013 - SainteFamille.org - Designed & Developed By ProInns
آخر تحديث 30/04/2017